خارطة الطريق لاجتياز امتحان PMP


(ملاحظة من محرر الموقع: الموقع لا يوجد له دخل سوى الإعلانات التي تظهر لكم, وحتى نستمر في الموقع نرجو المساهمة بعدم إخفاء الإعلانات عبر أدوات حجب الإعلانات, وكذلك بالضغط عليها لو كانت مفيدة لكم, مع التحية)

PMP هي اختصار لـ Project Management Professional, أي محترف إدارة المشاريع, تعد من أشهر الشهادات عالمياً في مجال الإدارة وتدل على أن حاملها يملك المعلومات الأساسية عن إدارة المشاريع.

تقدم الشهادة من قبل معهد PMI الأمريكي, حيث قام هذا المعهد بجمع أفضل تطبيق لإدارة المشاريع أو الـ Best Practices من قبل الشركات الكبرى في العالم وخاصة الشركات العاملة في مجال النفط, هذه الـ Best Practices التي تقودنا للوصول إلى مشاريع ناجحة, وجمع هذه التطبيقات في كتاب PMBOK.

ويبلغ عدد الحاصلين عليها عالمياً حسب آخر إحصائية أكثر من 720 ألف شخص, تتنوع اختصاصاتهم بين الهندسة والإدارة وتكنولوجيا المعلومات, وحتى العاملين في المنظمات الإنسانية. وتتطلب الشهادة اجتياز امتحان الـ PMP الذي يمكن إجراؤه في معظم دول العالم في مراكز خاصة.

لماذا أحتاج شهادة PMP؟

  • رواتب أعلى: ذكر معهد PMI في إحصائية له عام 2015 أن مدراء المشاريع الحاصلين على PMP تقاضوا رواتباً أعلى بـ 20% تقريباً عن أقرانهم من المدراء الغير حاصلين عليها.
  • فرص عمل أكثر: فالعديد من الشركات ترغب بتوظيف مدير أو موظف يحمل شهادة PMP.
  • شهادة معترف بها عالمياً.

من هو الجمهور المستهدف؟

  • مدراء المشاريع
  • المهندسين بشتى اختصاصاتهم
  • الموظفين العاملين في المجالات الإدارية
  • خريجي تكنولوجيا المعلومات

من يستطيع الحصول على الشهادة؟

وضع معهد PMI الأمريكي عدة شروط للشخص الذي سيتقدم للامتحان, وهذه الشروط هي:

  • 3 سنوات بعد التخرج لخريجي الجامعات, أو 5 سنوات بعد التخرج لخريجي الدبلومات والثانويات العامة.
  • الحصول على 35 PDU, وهي توازي ساعات تدريب من مدرب معتمد لدى PMI.
  • دفع رسوم الامتحان, وتساوي 555 دولار.

يتم تعبئة البيانات الخاصة بالتسجيل في الامتحان في موقع معهد PMI, يتم ذلك بدون إرفاق الشهادات في البداية, ويقوم المعهد بطلب التحقق من البيانات المعبئة من 10% فقط من المتقدمين للامتحان, عندها يجب تعبئة نموذج خاص للتأكد من البيانات.

ماذا عن الامتحان؟

مدة الامتحان 4 ساعات, لحل 200 سؤال بنظام الاختيار من أربع خيارات, ولا يوجد عقوبة للإجابة الخاطئة, حصة السؤال الواحد من الوقت هي دقيقة واثنا عشر ثانية.

يدخل في تقييم النتيجة 175 سؤال من المئتي سؤال فقط, أما الـ 25 سؤالاً المتبقية فهي أسئلة تجريبية تسمى Pretest Questions, يضعها المعهد حتى يقيّم سهولتها أو صعوبتها, وعلى أساس تقييمه هذا يقوم بوضعها ضمن الـ 175 سؤال لاحقاً.

حد النجاح غير معروف بالنسبة للامتحان, حيث تقاس النتيجة بمقياس مختلف بعد الانتهاء منه, وذلك حسب المعرفة بالمواضيع الخمسة الرئيسية في الكتاب, فتأتي النتيجة بشكل: خبير, أو متوسط الخبرة, أو ضعيف الخبرة في كل موضوع.

قبل عام 2005 كان المعهد يظهر حد النجاح حيث كان 61%, أما بعد عام 2005 بدأ المعهد بإخفاء ذلك, ولكن يعتقد أن حد النجاح حوالي 70% الآن.

كتاب المنهاج PMBOK

اختصاراً لـ Project Management Body of Knowledge, أي مجموعة المعارف الخاصة بإدارة المشاريع, وهناك بعض الكتب الأخرى التي تساعد في فهم الكتاب الأساسي مثل كتاب RITA, و Edwel , و Headfirst.

يتألف الكتاب من قسمين رئيسين, الأول مقدمة عن إدارة المشاريع وهيكلية الشركات وتأثيرها على المشروع, وفي هذا القسم ثلاث فصول, والثاني هو الـ Knowledge Areas, وهي عشر مجموعات تمثل جميع المعارف المذكورة في الكتاب. وكل منها له فصل.

لندرك ما هي هذه المجموعات, نفترض أننا نريد بناء معمل,

هذا المشروع له نطاق عمل محدد, Scope.

وله وقت محدد لإنهاءه, Time.

وله كلفة مخصصة لإنشاءه, Cost.

كما له معايير خاصة بالجودة وإدارتها, Quality.

ويحتاج إنشاؤه لإدارة الموارد البشرية, Human Resources.

وإدارة التواصل Communication.

والمخاطر Risk.

والمشتريات Procurement.

وإدارة أصحاب المصحلة بالمشروع Stakeholders.

وفي النهاية, ترتبط جميع هذه المجموعات بقسم واحد ليتم إدارتها وربطها بشكل متكامل, Integration.

خطة الدراسة لاجتياز امتحان PMP

أولاً: أخذ فكرة عن المنهاج

قبل البدء بحضور دورة PMP, من المفضل الاطلاع على كتاب PMBOK, والذي يتوفر منه نسخة باللغة العربية أيضاً, ويمكنك إيجاد نسخ مصورة عن الكتاب في الإنترنت أو تحميله من موقع PMI من هنا.

أو يمكنك تحميل ملخص كتاب PMBOK, من الرابط هنا, وهذا الملخص قمت بإعداده عندما كنت أحضر للامتحان, وهو باللغة العربية مع وجود المصطلحات باللغة الإنكليزية.

ثانياً: حضور الدورة (الكورس)

بالإضافة إلى أن شهادة حضور الدورة مطلوبة للتقدم للامتحان, فإن حضورها يفيد بشكل كبير حيث أن المحاضر يقوم بالتركيز على الأمور الهامة في الكتاب والمعلومات الضرورية.

تتوفر دورات الـ PMP في المدن الكبيرة غالباً (تبدأ الأسعار في المملكة العربية السعودية من 1250 ريال = 333 دولار). وهناك أيضاً الكورسات على منصات التعليم الإلكترونية وأشهرها موقع Udemy, تتميز هذه الكورسات بأنها أقل سعراً (عشر مرات أقل) وكذلك يمكنك إعادة حضور الفيديوهات الخاصة بالكورس في حال كان هناك صعوبة في الفهم من أول مرة, كما أن شهادة حضور الكورس يمكن الدخول بها إلى الامتحان.

ولأهمية هذا الموضوع قمت بإعداد كورس أونلاين على موقع Udemy للـ PMP, يمكنكم الاطلاع عليه من الرابط هنا, وهناك خصم خاص لزوار موقع لوغاريتم بقيمة 41$ على الكورس, يمكنكم الحصول على الخصم من هنا.

أثناء الكورس من المفضل قراءة المعلومات من الملخص الذي قمتم بتحميله بالترافق مع حضور الفيديوهات, وذلك حتى يعطي أفضل نتيجة ممكنة.

ثالثاً: المتابعة

في حال كان الكورس أونلاين أو وجهاً لوجه من المفضل تدوين المعلومات التي علقت بأذهانكم فيه أول مرة, ومن ثم البدء في قراءة كتاب PMBOK, ولو كان الملخص بأيديكم يمكنكم إضافة الأفكار الأخرى التي تجدونها في الكتاب على الملخص ليكون الملخص خاص بالمعلومات التي فهمتموها من الكتاب.

قد يكون من الصعب فهم المعلومات في الكتاب من أول مرة, ولكن فائدة الملخص هنا أنه يركز على المعلومات الهامة فقط, وبالنسبة لي لم يأتي أي سؤال في الامتحان من خارج الملخص.

لو كان الكورس الذي تحضرونه هو أونلاين يمكنكم قراءة كل فصل مع الفيديوهات الخاصة به, ولنفرض أن كل فصل سيستغرق أسبوع, وبالتالي هناك 10 فصول رئيسية + المقدمة والمعلومات العامة = 3 شهور لقراءة الكتاب بشكل مفصل, وهي فترة طويلة ويمكن ضغطها حسب قدرة ووقت كل شخص.

بعد الانتهاء من كل فصل يمكنكم الاطلاع على الأسئلة الموجودة في كتاب Rita بعد نهاية كل فصل واختبار مدى معرفتكم به, في حال كان هناك العديد من الإجابات الخاطئة, لا تقلقوا, بل تابعوا حتى نهاية الكتاب وسنعالج ذلك في الخطوة التالية.

رابعاً: حل الامتحانات التجريبية

في هذه المرحلة نحن انتهينا من قراءة الكتاب مرة واحدة, قراءة الملخص, حضور الكورس (أو الفيديوهات) سنبداً بحل الامتحان التجريبية, وهناك العديد من الامتحانات التجريبية والتي تحاكي الامتحان الرئيسي, ولو كنتم قد اشتريتم الكورس الذي تكلمنا عنه سابقاً على موقع يوديمي, فيمكنكم عندها الوصول إلى قاعدة بيانات لأكثر من 500 سؤال تجريبي, الامتحانات ستكون بالشكل كما في هذا الرابط, الذي يحوي 50 سؤال تجريبي.

بالإضافة لذلك هناك برنامج PM Fasttrack صادر عن نفس المؤسسة التي تصدر كتاب Rita, وفيه العديد من الاسئلة وعدة مستويات من الصعوبة, حيث يوجد امتحان PMP عادي, وامتحان Super PMP الذي يحوي جميع الأسئلة الأكثر صعوبة في البرنامج.

حل الامتحانات هو الخطوة الأهم في الدراسة, وأهم خطوة في حل الامتحانات هي تسجيل الإجابات الخاطئة, ومعرفة سبب خطأكم فيها.

عندما كنت أحضر للامتحان قمت بتوثيق جميع الأسئلة التي أجبت عنها بشكل خاطئ, ثم عدت إلى كتاب PMBOK لمراجعة الفقرة الخاصة بالسؤال بشكل كامل, وقمت بتوثيق ذلك أيضاً, وقد نتج عن ذلك ملف Word كبير, جداً.

هذه العملية توفر عليكم الكثير من الوقت, والسبب في ذلك أنك قد لا تحتاج إلى إعادة قراءة كتاب PMBOK مرة أخرى, لأنك ستعيد قراءة نقاط الضعف التي أخطأت بها فقط.

من المفضل أن تقوم بتسجيل الوقت الذي استغرقته للحل, فليس لديك اليوم بطوله في الامتحان.

خامساً: الاستعداد للامتحان وطريقة الحجز

يمكنك القول أنك أصبحت جاهزاً للامتحان عندما تبدأ بتحقيق نتيجة أعلى من 85% بالامتحانات التجريبية العادية, أو أكثر من 70% في امتحانات الـ Super PMP في برنامج Fasttrack.

عند الوصول لهذه النسبة يمكنك حجز الامتحان بعد فترة أسبوع مثلاً.

في هذا الأسبوع لا تحتاج إلا لمراجعة الملخص الذي تكلمنا عنه سابقاً, والأفكار التي أضفتها أنت عليه أثناء دراستك, وكذلك الأسئلة التي أجبتها بشكل خاطئ.

بالنسبة لطريقة الحجز للامتحان والتسجيل في موقع PMI يمكنك تحميل الملف من الرابط هنا, وفيه جميع المعلومات المطلوبة.

إذا كنت قد درست الكتاب بنسخته العربية, أو كنت تحتاج إلى ترجمة للأسئلة, يمكنك أثناء التسجيل اختيار طلب مساعدة للغة العربية, وستظهر لك الأسئلة في الامتحان باللغتين.

سادساً: الامتحان

مدة الامتحان 4 ساعات, يمكنك أخذ استراحة للحمّام مثلاً ولكنها ستخصم من الوقت, قبل الامتحان هناك 15 دقيقة لتقوم بتجهيز نفسك وقراءة بعض المعلومات التي سيتم عرضها عليك على الكمبيوتر, يمكنك استغلال هذه الـ 15 دقيقة في كتابة المعادلات أو الجداول التي تحتاجها للامتحان حيث سيتم تزويدك بدفتر وقلم, وكذلك سدّات للأذنين.

استراتيجية حل الامتحان هي كالتالي:

1- الجولة الأولى قم بالمرور على جميع الأسئلة الـ 200, أجب عن الأسئلة التي أنت متأكد منها (حوالي 60% من المفروض) وقم بوضع إشارة على الأسئلة الغير متأكد منها, حيث يمكنك القيام بذلك بالضغط على زر Mark for Review على الشاشة. في هذه الجولة من المفروض أن يستغرق كل سؤال أقل من دقيقة, وهذا يعني أن تنتهي الجولة خلال ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات كحد أقصى.

2- الجولة الثانية قم بالعودة إلى الأسئلة التي وضعت عليها إشارة, هنا في هذه الجولة قد يستغرق كل سؤال دقيقتين, ولكن حاول أن تركز على الأسئلة التي فيها حسابات أو أرقام لأنها شبه مضمونة لو صرفت عليها هذا الوقت, في هذه الجولة ستقوم بحل 30% من الأسئلة, أي وصل المجموع إلى 90%.

3- الجولة الثالثة والأخيرة للأسئلة الـ 10% المتبقية, خصص ما تبقى من وقتك في هذه الأسئلة, وحتى لو لم تعرف إجابتها قم باختيار الجواب الذي تراه صحيحاً أو أقرب جواب صحيح, ولا تترك أي سؤال بدون إجابة.

Saad Merie

مؤسس الموقع, مهندس مدني اختصاص تخطيط وإدارة.

15 تعليق على مقالة: “خارطة الطريق لاجتياز امتحان PMP

اترك رد

مشاركة